artnize.com

إتقان فن تصميم الموقع الالكتروني : دليلك خطوة بخطوة

فكر في الموقع الالكتروني كشخصيتك على الإنترنت – حيث أول انطباع تتركه للزوار. كيف يمكنك إنشاء مساحة رقمية ليست ملفتة وحسب بل سهلة الاستخدام أيضاً ؟

 

هنا يأتي سحر تصميم المواقع الالكترونية.

 

لا تحتاج أن تكون خبيرًا تقنيًا أو متخصصًا في التصميم لتبدأ، نحن هنا لنرشدك خلال عملية تصميم الموقع الالكتروني الممتعة خطوة بخطوة. 

سواء كنت تقوم ببناء موقعك الأول أو تتطلع إلى تحسين مهاراتك، لننطلق في هذه المغامرة الإبداعية معًا.

نرشدك فيها خلال كل خطوة بوضوح ونقدم أمثلة عملية للتأكد من أنك تكتسب فهمًا قويًا في إنشاء مواقع الكترونية مميزة. لنبدأ!

 

ما هي عملية تصميم الموقع الالكتروني؟

هي مزيج من التصميم الجرافيكي وتصميم تجربة المستخدم (UX) والبرمجة. يستخدم مصممو المواقع الإلكترونية مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لإنشاء مواقع عملية وجاذبة بصريا. هدف تصميم الموقع الإلكتروني هو إنشاء موقع يسهل استخدامه وتصفحه

 

أهمية تصميم المواقع الإلكترونية.

 

تصميم الموقع الاحترافي يساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية من حيث : 

  1. وجود قوي لك على الإنترنت كشركة أو علامة تجارية. وإذا كان مصمم بشكل جيد يساعدك في التميز عن منافسيك وجذب المزيد من العملاء.
  2. يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني، مما يسهل على الزوار العثور على ما يحتاجون إليه والتفاعل مع محتواك.
  3. تحسين موقعك على محركات البحث (SEO)، وسهولة وصول العملاء المحتملين لموقعك على الإنترنت.

 

أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية

 

لا يوجد مصمم مواقع محترف الا  ويفهم عناصر التصميم مثل نظرية الألوان والخطوط والتخطيط. وأساسيات لغات البرمجة HTML و CSS و JavaScript، وهي اللغات المستخدمة لإنشاء المواقع.

 

واحدة من أهم جوانب تصميم الموقع الإلكتروني هي إنشاء تجربة سهلة الاستخدام للزوار. وهذا يعني تصميم موقع يمكن تصفحه بسهولة، مع دعوات إجراء (CTA) واضحة ومزايا بسيطة.

 

من المهم أيضًا التأكد من أن موقعك يستجيب على مجموعة متنوعة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والجوالات والتابلت.

 

تخطيط تصميم موقعك وهيكلته

أول خطوة في تصميم الموقع الإلكتروني هي تخطيط تصميمه وهيكله. ويتضمن ذلك إنشاء نموذج أساسي أو محاكاة لموقعك الإلكتروني، والتي تساعدك في تصور العناصر المختلفة وكيف تتناسب معًا.

 

عند تصميم مخطط موقعك، من المهم أن تأخذ في اعتبارك تجربة المستخدم. وهذا يعني تصميم تخطيط يمكن تصفحه بسهولة، مع أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء CTA واضحة والاهتمام بتسلسل محتواك وكيف سيتم تنظيمه على موقعك.

 

اختيار نظام الألوان والخطوط المناسب

اختيار نظام الألوان والخطوط المناسب هو أمر أساسي لإنشاء موقع إلكتروني جذاب بصريًا، يجب أن يكون نظام الألوان متسقًا مع هوية علامتك التجارية، ويجب أن تكون الخطوط سهلة القراءة وتكمل تصميمك العام.

 

عند اختيار نظام الألوان الخاص بك، من المهم أن تنظر في التأثيرات السيكولوجية للألوان. على سبيل المثال، يتم ربط اللون الأزرق غالبًا بالثقة والاحترافية، بينما يتم ربط اللون الأحمر بالعاطفة والإثارة.

 

أما عند اختيار الخطوط، من المهم أن تختار خطوطًا سهلة القراءة وتكمل تصميمك العام. تُستخدم خطوط Sans-serif غالباً للعناوين الرئيسية بينما تُستخدم خطوط Serif غالبًا للنصوص.

تحسين موقعك للجوال

مع زيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت على الجوال، أصبح من المهم تحسين موقعك ليتناسب معها،وهذا يعني تصميم موقع يمكن تصفحه بسهولة وأزرار CTA واضحة.

تذكر أن تتأكد من سرعة تحميل موقعك على الجوال، حيث أن بطء التحميل يمكن أن يكون عائقًا كبيرًا للزوار.

 

تضمين ميزة سهولة التنقل 

واحدة من أهم جوانب تصميم الموقع الإلكتروني هي إنشاء تجربة سهلة الاستخدام. وهذا يعني تصميم موقع يمكن تصفحه بسهولة ووضوح محتواه.

 

عند تصميم خارطة التنقل على موقعك الإلكتروني Navigation bar، من المهم أن تأخذ في اعتبارك تسلسل محتواك وكيف سيتم تنظيمه على الموقع، ومدى تناسبها  في جميع أنحاء الموقع، مع تسميات و قوائم سهلة الاستخدام.

 

بالإضافة إلى سهولة التنقل، من المهم أيضًا تضمين الـ CTA و أشرطة البحث واستمارات الاتصال. يمكن أن تساعد هذه الميزات في تسهيل عملية البحث للزوار في العثور على المنتج/الخدمة والتفاعل مع محتواك.

 

إضافة مرئيات ممتعة بجودة عالية

العناصر المرئية هي جزء مهم من تصميم المواقع الإلكترونية، حيث يمكن أن تساعد في جذب الزوار وجعل محتواك أكثر جاذبية. عند إضافة عناصر بصرية إلى موقعك الإلكتروني، من المهم اختيار صور ومقاطع فيديو عالية الجودة والتي تكمل تصميمك العام.

 

من المهم أيضًا تحسين العناصر المرئية للموقع، حيث يمكن أن تؤدي ملفات الصور الكبيرة إلى بطء تحميل موقعك الإلكتروني. يجب أيضًا التأكد من أن العناصر المرئية تستجيب، وهذا يعني أنه يمكن رؤيتها بسهولة على الأجهزة المختلفة.

 

اختبار وتحسين تصميم موقعك الإلكتروني

بمجرد أن يكون موقعك مصممًا، من المهم اختباره وتحسينه للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح ويوفر تجربة مستخدم إيجابية. وهذا يتضمن اختبار موقعك على مجموعة متنوعة من الأجهزة والمتصفحات، بالإضافة إلى إجراء اختبار المستخدم لتحديد أي مشاكل أو مجالات للتحسين.

 

برامج تصميم المواقع القوية

هناك العديد من برامج تصميم المواقع القوية المتاحة التي يمكن أن تساعدك في إنشاء موقع إلكتروني جذاب بصريًا ووظيفياً للغاية. بعض البرامج الأكثر شهرة تتضمن Adobe Photoshop، Adobe Illustrator، Sketch، و Figma.

 

يجب عليك أن تخبر الأشخاص الذين يزورون موقعك بالسبب الذي يجعل من الضروري بالنسبة لهم النقر على زر ما أو ملء نموذج ما، وما هي الفائدة التي سيحصلون عليها من خلال القيام بأي إجراء على موقعك.

تقدم هذه البرامج مجموعة واسعة من الأدوات والميزات لمساعدتك في إنشاء تصميمات محترفة، بدءًا من نماذج الإطار والموك اب mockup إلى تخطيطات المواقع الكاملة. تقدم أيضًا ميزات التعاون والمشاركة، مما يجعل العمل مع العملاء وأعضاء الفريق سهلاً في مشاريع تصميم المواقع

كيف تصنع تصميم موقع إلكتروني يزيد من مبيعاتك ؟ 

بالتركيز على زر الكول تو اكشن او ما نسميه الدعوة لاتخاذ إجراء : 

 

1/ اجعلها واضحة وذات صلة 

عندما وصول الزوار إلى موقعك الإلكتروني، يرغبون بمعرفة الإجراء الذي ينبغي عليهم اتخاذه وعدم وجود أي استفسارات حول هدف صفحة موقعك أو القيمة التي ستقدمها لهم هذه الصفحة

 

2/ قلل من الخيارات والأزرار على الصفحة.

اذا فكرت أن تقديم العديد من الخيارات والأزرار التي يمكن للزوار النقر عليها على صفحات موقعك فكرةً جيدة لجذب اهتمامهم، فاعلم أن العديد من الخيارات يمكن أن يقلل فعليًا من قرار الزوار في اتخاذ أي إجراء على موقعك.

 

3/ كتابة CTA له علاقة بالمشكلة التي ترغب في حلها

كوّن فهم عميق لرحلة العميل المستهدفة واعرف ما يحتاجه عملائك ويرغبون في رؤيته عند وصولهم إلى موقعك الإلكتروني، حتى يساعدك على معرفة كيفية التواصل معهم بطريقة تتناسب مع مشكلتهم أو الحل الذي يبحثون عنه

 

يستغرق إتقان فن تصميم المواقع وقتًا وجهدًا، ولكن مع الأدوات والمعرفة الصحيحة، يمكن لأي شخص إنشاء مواقع إلكترونية جذابة بصريًا وسهلة الاستخدام.

 

تذكر دائمًا التركيز على إنشاء تجربة سهلة الاستخدام وتحسين موقعك للأجهزة الجوالة ومحتوى عالي الجودة ومرئيات جميلة. باستخدام هذه العناصر الرئيسية في الاعتبار، يمكنك إنشاء موقع إلكتروني لا يبدو رائعًا فقط ولكنه أيضًا يزيد من حركة المرور والتحويلات لشركتك أو علامتك التجارية.

 

انتقل إلى أعلى